ما هي الجمعة اليتيمة من شهر رمضان ؟

يصادف اليوم آخر جمعة في شهر رمضان المبارك، ويطلق المسلمون عليها ” الجمعة اليتيمة”، وهناك من يسميها جمعة الوداع، ونقدم إليكم في هذا المقال عبر جورتن المزيد من المعلومات حولها.

ما هي الجمعة اليتيمة من رمضان 2022

نقف على أعتاب الجمعة الأخيرة من الرمضان على بعد يومين فقط من رحيل رمضان ودخول عيد الفطر السعيد، وقد اعتاد الناس على تسمية الجمعة الأخيرة في رمضان بالجمعة اليتيمة، لأنها تأتي في آخر رمضان ولا يأتي بعدها جمعة  في شهر رمضان.

ويخصص الناس هذه الجمعة بالعبادة وتكثيف الدعاء، ويجتهد فيها الناس بالعبادة أكثر من أي جمعة أخرى، باعتبارها آخر جمعة قبل رحيل شهر رمضان.

 

ما هو سبب تسمية الجمعة اليتيمة بهذا الاسم

سبب التسمية أنها لن تتكرر في شهر رمضان، وهي الجمعة الرابعة في رمضان، وتكون آخره لا يأتي بعدها جمعة أخرى، ويسميها البعض بالجمعة الحزينة وجاءت هذه التسمية من مجزرة الحرم الإبراهيمي في المسجد الأقصى والتي وقعت في فجر آخر جمعة من شهر رمضان في عام 1994.

فضل الجمعة الأخيرة من شهر رمضان

الكثير من المسلمين يجتهدون في العبادة والدعاء في الجمعة الأخيرة من رمضان فهي بالإضافة لأنها الجمعة الأخيرة كما تصادف أيضاً مع العشر الأواخر من شهر رمضان.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رمضان: “شهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار”.

وفي الشرع فإن فضل الجمعة الأولى لا يختلف عن الثانية أو الثالثة، وأكدوا علماء الشرع على أن الجمعة الأولى في رمضان فضلها وأجرها مثل أي جمعة أخرى في رمضان، وليس لها أي عبادة مختصة أو صلاة خاصة مثلما يعتقد البعض.

ويتفق أيضاً علماء الجمعة على أن اسم الجمعة اليتيمة لا وجود له في السنة ولا يوجد أي خصوصية خاصة بالجمعة الأخيرة من رمضان وعن غيرها من باقي الأيام في رمضان وأن تخصيصها بهذا الشكل هو بدعة من البدع.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: