من هو افضل قارئ في العالم 2022

جدول المحتويات

من هو افضل قارئ في العالم 2022 من الأسئلة الشائعة التي يبحث عن إجابتها المهتمين بتجويد القرآن الكريم، وكذلك طلبة العلوم الشرعية الإسلامية، حيث يحاولون التعرف على أفضل القرّاء لكتاب الله وكلامه، وهو ما سيحيطكم موقع المرجع به علماً، عبر تسليط الضوء على شخصياتهم وأهم تحصيلاتهم العلمية أو الشرعية، في خضم البحث والتعرف على من هو افضل قارئ في العالم.

تجويد القرآن الكريم

إنّ علم تجويد أو القرن الكريم يقصد به اصطلاحاً الأسلوب المتبع في نطق كلماته، وفق ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،  والأصل فيه أن يتم تلقينه مشافهةً على يد شيخ مجاز بالتجويد، ولكن ومع اتساع رقعة الإسلام ودخول العجم فيه على اختلاف لهجاتهم، كثر الخطأ ودخل اللحن في القراءة، لذا اضطر علماء المسلمين لوضع أسس تجويد القرآن التي تم تدوين أحكامها ومجلدات تم تدريسها لرواد العلم الإسلامي، وقد جمعت أسس علم التجويد لأول مرة خلال القرن الثالث الهجري، على يد الإمام أبو عبيد القاسم ابن سلام ضمن مؤلفه كتاب القراءات.

شاهد أيضًا: من أهمية التجويد الامتثال لتوجيه الرسول صلى الله عليه وسلم

من هو افضل قارئ في العالم 2022

تختلف الآراء حول تحديد هوية أفضل قارئ لكتاب الله وكلامه عز وجل، حيث يوجد في الأمة الإسلامية العديد من القرّاء أصحاب الصوت النقي والعذب في تلاوة القرآن وتجويده، فالأمة الإسلامية خرّجت أسماء كبيرة في علم تجويد القرآن الكريم سواءً كانوا من المسلمين العرب أو الأجانب، ولا بد من التنويه إلى أن غالبية الجهات الإسلامية المهتمة بهذا السياق اتفقت على أنّ الراحل عبد الباسط عبد الصمد أفضل قرّاء القرآن الكريم في التاريخ الإسلامي المعاصر، على الرغم من مضي قرابة الـ 25 عاماً على رحيله، فهو لا يزال الأشهر في تلاوة القرآن.

شاهد أيضًا: من هو محمد السبيل ويكيبيديا

أفضل قراء القران في العالم

في القائمة التالية الأسماء الأكثر شهرةً وريادةً في تلاوة القرآن الكريم، عربياً ودولياً، وهم كما يلي:[1]

عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس

إنّ عبد الرحمن السديس إمام وخطيب بالحرم المكي الشريف سعودي الجنسية، يبلغ من العمر 60 عاماً، اشتهر باسم السديس، يشغل منصب المسؤول العام عن الحرمين الشريفين والمسؤول العام عن أمنهما، حفظ القرآن طفلاً “12 عام”، وعُرِف عنه النبرة الخاصّة في التلاوة التي ترتعش لها قلوب المؤمنين، نال لقب الشخصية الإسلامية خلال العام 1995، ضمن فعاليات الدورة التاسعة  لمهرجان دبي للقرآن الكريم، حاصل على بكالوريوس شريعة من جامعة الرياض، وماجستير  من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ودكتوراه من جامعة أم القرى.

عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس

الشيخ مشاري بن راشد العفاسي

إنّ مشاري بن راشد العفاسي قارئ ومنشد ديني كويتي الجنسية، مالك أول محطة إسلامية بالكويت وخطيب وإمام المسجد الكبير فيها، منحه اتحاد الإبداع العربي في مصر بتاريخ الـ 25 من أكتوبر / تشرين الأول سنة 2008، أول أوسكار للإبداع العربي، ولديه الكثير من إصدارات الإنشاد، التي حقق خلالها شهرة عالمية.

الشيخ مشاري بن راشد العفاسي

الشيخ أحمد علي العجمي

إنّ الشيخ أحمد علي العجمي قارئ القرآن الكريم سعودي الجنسية، من مواليد الخبر بتاريخ الـ 24 من فبراير / شباط سنة 1968 ميلادي ويبلغ من العمر 54 عاماً، لديه بكالوريوس شريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وماجستير من صفوف جامعة لاهور الباكستانية، بالإضافة لدكتوراه في التفسير من نفس الجامعة، يتميز العجمي بنقاء الصوت وجمال التلاوة.

الشيخ أحمد علي العجمي

الشيخ سعد الغامدي

إنّ الشيخ سعد الغامدي إمام وقارئ قرآن سعودي الجنسية، يبلغ من العمر 54 عاماً، فهو من مواليد الدمام الـ 7 من أغسطس خلال العام 1967 ميلادي، لفت صوته العاطفي في التجويد انتباه الكثير من المهتمين، فوقع عليه الاختيار في غالبية المحطات الإذاعية ومحطات التلفزة، وهو خريج كلية الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود بالإحساء.

الشيخ سعد الغامدي

الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم

إنّ سعود بن إبراهيم آل شريم إمام وقارئ قرآن سعودي الجنسية، إمام الحرم المكي منذ العام 1412 هجري حتى تاريخ اليوم، شغل عدة مناصب رفيعة المستوى سابقاً، حاصل على بكالوريوس وماجستير من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، كما نال درجة الدكتوراه من صفوف جامعة أم القرى بمكة المكرمة، يقتدي بأسلوبه التجويد الكثير من الأئمة.

الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم

الحاجة ماريا اللفة

إنّ الحاجة ماريا أولفا قارئة قرآن سعودي إندونيسية الجنسية، تبلغ من العمر 61 عاماً، فهي من مواليد لامونجان ريجنسي خلال العام 1955، استهلت مهمة تلاوة القرآن الكريم بعمر الـ 6 أعوام، وحصدت ألقاب عدة في التلاوة في إندونيسيا وماليزيا، متزوجة من الحاج مختار إحسان ولها من الأبناء ثلاثة.

الحاجة ماريا اللفة

الشيخ أبو بكر الشطري

إنّ الشيخ أبو بكر الشطري إمام وقارئ سعودي الجنسية، يبلغ من العمر 52 عاماً فهو من مواليد مدينة جدة خلال العام 1970 ميلادي درس علوم الكريم على يد الشيخ أيمن رشدي سويد، إمام وخطيب مسجد الفرقان بجدة، وله عدة مشاركات في مؤتمرات إسلامية رفيعة المستوى، متأهل ولديه أربعة من الأبناء.

الشيخ أبو بكر الشطري

الشيخ ماهر بن حمد المعيقلي

إنّ الشيخ ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام وقارئ قرآن كريم سعودي الجنسية، يبلغ من العمر 53 عاماً، فهو من مواليد الـ 7 من يناير / كانون الثاني خلال العام 1969 ميلادي، درس في كلية المعلمين بالمدينة المنورة، ثم نال درجتي الماجستير والدكتوراه في التفسير من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، بدأت شهرته في تجويد القرآن بعد ظهوره على قناة العرب الفضائية.

الشيخ ماهر بن حمد المعيقلي

الشيخ محمد الطبلاوي

إنّ الشيخ محمد الطبلاوي إمام ومن أشهر قرّاء القرآن الكريم على مستوى العالم مصري الجنسية، إمام مصري وقراء القرآن، ولد بمصر بتاريخ الـ 14 من نوفمبر / تشرين الثاني خلال العام 1934 ميلادي، استهل حفظ القرآن وتلاوته بعمر الأربعة أعوام وختمه عن ظهر قلب بعمر العشرة أعوام، وبعمر الـ 15 بات من القراء المعتمدين بوزارة الأوقاف، وحصل على إجازة رسمية من الأزهر خلال العام 1954.

الشيخ محمد الطبلاوي

الشيخ رعد الكردي

عراق من كردستان، يبلغن العمر 28 عاماً، إماما المسجد الشافي في كركوك، حاصل عل بكالوريوس علوم شرعية من معهد الدعوة والخطباء في كركوك بالعراق، صوته عذب في التلاوة.

شاهد أيضًا: نوع المد الموجود في كلمة الصاخة

هكذا؛ وبهذا القدر من المعلومات نختتم مقالنا وهو بعنوان من هو افضل قارئ في العالم 2022، فقد اطلعنا عبر فقراته على أبرز قراء العالم، وتعرفنا على شخصياتهم وتحصيلهم العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: