التقويم الدراسي 1444 السعودية وأهم التعديلات الجديدة

أعلنت وزارة التربية والتعليم التقويم الأكاديمي 1444 السعودية وأهم التعديلات الجديدة التي تم إدخالها في التقييم بعد الموافقة على التعديلات الجديدة على نظام التعليم الجديد في المملكة العربية السعودية ، تم اعتماد النظام الجديد في المملكة من قبل مجلس الوزراء السعودي ليتم تنفيذه في المرحلة الأولى منه. أساس خطة التقييم الأكاديمي الجديد ، ثم تقييم النتائج التي تم الحصول عليها خلال العام الدراسي ، وبعد ذلك يتم تنفيذ الخطوات التالية حتى الأهداف الإستراتيجية التي ترتكز عليها رؤية المملكة 2030 في قطاع التعليم.

تقويم مدرسي جديد

في إطار خطة حكومة المملكة العربية السعودية للنهوض بقطاع التعليم في المملكة ، انطلق المؤتمر الصحفي لوزير التربية والتعليم السعودي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ للإعلان عن الإلغاء. من النظام القديم المعمول به في المملكة العربية السعودية ، وبالتالي إلغاء التقويم الأكاديمي القديم الذي كان من المقرر تنفيذه في العام الدراسي المقبل ، واستبداله بالتقويم الأكاديمي الجديد ، حيث يتكون العام الدراسي في التقويم الجديد من ثلاثة فصول دراسية بدلاً من فصلين دراسيين – في النظام القديم – وفي التقويم الجديد تم إنشاء نوع جديد من الإجازة للطلاب خلال العام الدراسي ، وهو عطلة نهاية الأسبوع الطويلة ، حيث يستفيد الطلاب من هذه الإجازة مرتين خلال فصل دراسي ؛ وأوضح الوزير أن هذه العطلة الرسمية جاءت من أجل تنظيم العام الدراسي بعد تمديده العام المقبل ، لكسر الجمود الذي يقفل الوضع المدرسي عندما يكون العام الدراسي أطول من المعتاد. [1]

أنظر أيضا: قرارات وزير التربية والتعليم السعودي الجديد

التقويم الأكاديمي 1444 السعودية وأهم التعديلات الجديدة

في وقت سابق من هذا العام ، أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية على موقعها على الإنترنت التقويم الأكاديمي الذي سيتم تنفيذه في العام الدراسي المقبل قبل اعتماد نظام الدراسة الجديد من قبل مجلس الوزراء السعودي بقيادة ولي الأمر. الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، وبعد ذلك تم الإعلان عن نظام الدراسات الجديد. من بين الأشياء التي تم تغييرها التقويم الأكاديمي. عدد أيام الدراسة ومواعيد امتحانات الفصل الدراسي ومدة إجازة الفصل الدراسي. ، وتم تغيير المواد الأخرى المدرجة في التقويم الأكاديمي لعام 1444 ، والتي يمكن تحديدها على النحو التالي:

مناسبة مدرسية اليوم المحدد موعد المناسبة (بالتقويم الهجري) تاريخ الحدث (التقويم الميلادي)
بداية الفصل الأول يوم الأحد 21 / محرم / 1444 هـ 28 أغسطس 2022
عيد وطني الأربعاء الخميس 25-26 / صفر / 1444 هـ 21-22 / سبتمبر / 2022 م
عطلة نهاية أسبوع طويلة الأحد الأثنين 20-21 / ربيع الأول / 1444 هـ. 16-17 / أكتوبر / 2022 م
عطلة نهاية أسبوع طويلة مع الخميس 16 / ربيع الآخر / 1444 هـ 10 نوفمبر 2022 م
بداية إجازة الفصل الدراسي الأول الخميس نهاية اليوم 30 / ربيع الآخر / 1444 هـ 24 / تشرين ثاني / 2022 م
بداية الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد 10 / جمادى الأولى / 1444 هـ 04 / ديسمبر / 2022 م
عطلة نهاية أسبوع طويلة يوم الأحد 24 / جمادى الأولى / 1444 هـ 18 ديسمبر 2022 م
عطلة نهاية أسبوع طويلة الأحد الأثنين 22 – 23 / جمادى الآخرة / 1444 هـ. 15-16 / كانون الثاني / 2023 م
عطلة يوم التأسيس الأربعاء الخميس 2 – 3 / شهر شعبان / سنة 1444 هـ 22-23 / شباط / 2023 م
بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني الخميس نهاية اليوم 10 / شهر شعبان / سنة 1444 هـ 02 / مارس / 2023 م
بداية الفصل الثالث يوم الأحد 20 / شعبان / سنة 1444 هـ 12 مارس 2023 م
بداية إجازة عيد الفطر الخميس نهاية اليوم 22 / رمضان / 1444 هـ 13 / نيسان / 2023 م
بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر الأربعاء 06 / شوال / 1444 هـ 26 أبريل 2023 م
عطلة نهاية أسبوع طويلة الأحد الأثنين 10-11 / ذي القعدة / 1444 هـ. 28-29 / أيار / 2023 م
بداية إجازة نهاية العام الدراسي الخميس نهاية اليوم 04 / ذي الحجة 1444 هـ 22 / حزيران / 2023 م

أنظر أيضا: من هو وزير التعليم السعودي الحالي؟

عدد أيام الدراسة في المملكة العربية السعودية

أعلن وزير التربية والتعليم السعودي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الأربعاء 26 مايو 2021 أن عدد أيام وساعات الدراسة الفعلية التي يحصل عليها الطالب في المملكة العربية السعودية بمختلف مستويات التعليم أقل من المتوسطات العالمية ، و لا يكفي إكساب الطالب المهارات والمعرفة السنوية التي من المفترض أن يكتسبها خلال العام الدراسي لإعداده ذهنياً ومهارة للانتقال إلى العام الدراسي التالي ، وفقاً للدراسات والإحصاءات التي تقوم بها الجهات المسؤولة في الوزارة ، يجب زيادة عدد ساعات الدراسة الفعلية في كل مرحلة بما يتناسب مع الاحتياجات العقلية للطلاب ، ومن هناك دعت الحاجة إلى زيادة عدد ساعات أيام الدراسة الفعلية خلال العام الدراسي ، إلى تصبح في العام الجديد 183 يومًا خلال العام الدراسي بفصولها الثلاثة. يتيح ذلك الفرصة لتدريس موقع التنين جديدة ويزيد من الوقت اللازم لتقديم الأنشطة والتطبيقات العملية للطلاب.

أنظر أيضا: ما هو نظام التعليم الجديد في السعودية؟

عدد أيام الإجازة خلال العام الدراسي

أوضحت التغييرات الجديدة التي تم إجراؤها على النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية أن العام الدراسي سيكون أطول من المعتاد ، حيث يبدأ العام الدراسي 1444 في الأيام العشرة الأخيرة من شهر محرم وينتهي. الأول من ذي الحجة 1444 ، أي أن السنة الهجرية بأكملها – تقريبًا – ستقضي الطلاب في الدراسة ، مما أدى إلى تغيير نظام الإجازة الممنوح للطلاب خلال العام الدراسي. تم زيادة عدد أيام الإجازة إلى 39 يومًا خلال العام الدراسي دون احتساب إجازات نهاية الأسبوع ، وعدد أيام الإجازة 69 يومًا مع احتساب إجازات نهاية الأسبوع ، موزعة هذه الأيام تحسب 12 إجازة بين الإجازات الرسمية ، والعطلات بين الفصول الدراسية ، بالإضافة إلى عطلات نهاية الأسبوع الطويلة ، دون احتساب عطلة نهاية العام الدراسي.

أنظر أيضا: ما هو نظام ثلاثة فصول دراسية في العام الدراسي؟

إجازات الطلاب العودة إلى المدرسة

وأوضح البيان الصادر عن وزارة التربية والتعليم السعودية أن الطلاب من مختلف المستويات الأكاديمية يحصلون على عدد كبير من الإجازات تصل إلى اثني عشر إجازة مختلفة لا تشمل إجازة نهاية العام وهذه الإجازات حسب التقويم الأكاديمي الجديد هي:

  1. عيد وطني.
  2. عطلة نهاية الأسبوع الممتدة – الفصل الأول.
  3. عطلة نهاية الأسبوع الممتدة – الفصل الأول.
  4. إجازة الفصل الدراسي الأول.
  5. عطلة نهاية الأسبوع الممتدة – الفصل الدراسي الثاني.
  6. استراحة منتصف الفصل الدراسي.
  7. عطلة نهاية الأسبوع الممتدة – الفصل الدراسي الثاني.
  8. عطلة نهاية الأسبوع الممتدة – الفصل الدراسي الثاني.
  9. إجازة الفصل الدراسي الثاني.
  10. احتفال عيد الفطر.
  11. عطلة نهاية الأسبوع الممتدة – الفصل الثالث.
  12. عطلة نهاية الأسبوع الممتدة – الفصل الثالث.

أنظر أيضا: ما هي مدة العطلة الصيفية؟

يدرس العام القادم عن بعد 1444

وكان وزير التربية والتعليم السعودي قد أعلن أن الدراسة العام المقبل ستجرى في ظل النظام الجديد الذي يتكون من ثلاثة فصول دراسية. وبدلاً من ذلك ، سيتم دمج وسائل تعليمية مختلفة لتحقيق أفضل خدمة تعليمية للطلاب في المملكة وفق تطلعات الطلاب السعوديين وبما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030 المتعلقة بقطاع التعليم ، سواء كانت جامعية أو ما قبلها. جامعة.

أنظر أيضا: العودة إلى المدرسة في السعودية

عدد أسابيع الدراسة

يتكون العام الدراسي الجديد من ثلاثة فصول دراسية ، يتكون كل فصل دراسي من ثلاثة عشر أسبوعًا ، أي أن إجمالي عدد الأسابيع الأكاديمية في العام الدراسي في النظام الجديد هو 39 أسبوعًا دراسيًا ، مفصولة بين كل فصل دراسي بفصل دراسي لمدة أسبوع واحد ، حيث يحصل الطلاب على أربعة فصول دراسية خلال العام الدراسي على النحو التالي:

  • إجازة الفصل الدراسي الأول.
  • استراحة منتصف الفصل الدراسي.
  • إجازة الفصل الدراسي الثاني.

أنظر أيضا: الزي المدرسي الجديد في السعودية

وهنا توصلنا إلى خاتمة المقال وتعلمنا من خلاله التقويم الأكاديمي 1444 السعودية وأهم التعديلات الجديدة والتي تم وضعها على التقويم بعد اعتماد نظام التعليم الجديد في المملكة العربية السعودية ، حيث علمنا بتفاصيل خطة تسيير العام الدراسي من البداية إلى النهاية.

النقد

  1. ^

    alarabiya.net وزير التربية والتعليم السعودي يكشف عن تحديثات جديدة للعام الدراسي المقبل 2020/07/20

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.