ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم

ما سبب تسمية جازان؟؟ جازان هي منطقة جازان الإنجليزية ، ومنطقة جازان هي ثاني أصغر منطقة في المملكة العربية السعودية بعد منطقة الباحة. تقدر مساحة منطقة جازان بنحو 13457 كيلومتر مربع. في حين يقدر عدد سكان منطقة جازان بنحو 1.603.659 مليون نسمة. في محتوى الموقع سنتعرف على ما كان يسمى سابقا جازان؟ ماذا عبرت قبائل قريش في طريقهم إلى اليمن والحبشة ، وعند وصولهم من تهامة ، وسنظهر عندما نقول جيزان وعندما نقول جيزان.

موقع جازان

بعد خريطة جازان لمعرفة مكان جازان نجد أنها تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية. كما تطل على البحر الأحمر ، عبر ميناء جيزان ثالث أكبر ميناء في المملكة ، ويبلغ ارتفاعه نحو 40 متراً. ومطار الملك عبد الله الإقليمي. كما تحدها من الشمال محافظة صبيا ومن الشرق محافظة أبو عريش ومن الشمال الشرقي محافظة دماد. بينما يحدها من الجنوب محافظتي صامطة وأحد المسارحة ومن الغرب البحر الأحمر. تقع جزر فرسان على بعد حوالي 45 كيلومترًا. أما أهم قبائل جيزان التي استعمرتها فهي: البجوي ، المدخلي ، الشعبي ، النعيمية ، الطوالبة ، الأشراف ، العريشة ، الأسدي ، العريشة. – حيدرة ولاخدوب وبني شراحيل.[2]

ما سبب تسمية جازان؟

سبب اسم جازان الحزن الجان حيث كان حبس الجن بالداخل زمن سيدنا سليمان عليه السلام ، ثم غير الكلمة وأصبح جيزان ، ثم تحولت بعد ذلك إلى جازان ، وتعود إلى 8000 قبل الميلاد ، وأيضًا لأنها كانت تقع على وادي جازان. اليوم تنتمي إلى منطقة القنفذة ، وجيزان مكان على طريق الحج صنعاء في التاريخ الإسلامي المبكر. بينما أقدم إشارة صريحة إلى اسم جازان وردت في القرن الأول الهجري. عندما منح الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك سنة 99 هـ أرضاً بمنطقة درسا بجازان للشاعر أبو دهب الجمحي القرشي. منذ إمارة عبد الله بن الزبير التي امتدت ما بين 63 هـ و 73 هـ ، كلف الشاعر بوظيفة في جنوب الجزيرة العربية ، وأعدها له سليمان. اليوم ، جيزان تشمل: [1]

  • وادي جازان.
  • جازان داخلي.
  • جازان البندر (ساحلي).
  • محافظة جازان.
  • منطقة جازان الادارية.

أنظر أيضا: أين يقع المخلف السليماني؟

الفرق بين جازان وجيزان

بعد شرح سبب تسمية جازان ، (جيزان) هي عاصمة منطقة جازان وأكبر مدنها ، وكم عدد المحافظات في منطقة جازان تقريبًا؟ إدارياً يتبع لها 13 محافظة و 31 مركزاً منها 25 فئة أ و 6 فئة ب. بينما أمراء جازان هم سموهم: [2]

  • محمد بن أحمد السديري.
  • تركي بن ​​أحمد السديري.
  • محمد بن تركي بن ​​أحمد السديري.
  • محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.

شاهدي أيضاً: ما هي أسماء المطر في جيزان

جازان المخلف السليماني

عن سبب اسم جازان وبحثه ماذا سميت جازان من قبل؟ في الواقع ، كان الاسم القديم لجيزان هو المخلف السليماني في عصور ما قبل الإسلام والإسلام وحتى العصر الحديث. أما سبب تسمية جيزان بالمخلف السليماني ، فهذا لكونه مخلفاً. المخلف هو الحي الذي يضم عدة قرى وفيه قصبة أو بلدة أو نهر. وذكر ياقوت الحموي أن الاسم: “ناتج عن تخلف القبائل من بعض الوجوه واستيطانها فيها ، فلو استقرت القبيلة في منطقة أطلقوا عليها خلافة ، فإنها ستُترك في هذه المنطقة ، و وسموا المخلف باسم والد هذه القبيلة ، ويعرف أيضا بـ: [1] [2]

  • مخلف حكم هذا الاسم يعود إلى إحدى قبائل مذاح وهي عشيرة الحكم بن سعد. قاعدتها في بلدة خسوف قرب وادي خلب. وملوكها من آل عبد الجادة في عصور ما قبل الإسلام.
  • تم العثور على مخلف ، وهو مخلف كبير وكان من الأسواق العربية. أما ملوكها فهم من بني طرفة وكانوا موالين لبني مخزوم.
  • المخلف السليماني. خاصة في عهد الإدريسيين ، ليس فقط على المستوى الإقليمي ، ولكن أيضًا في الكتب التاريخية لجنوب شبه الجزيرة العربية.

معلومات تسمية جازان

في بحثنا عن سبب تسمية جيزان بهذا الاسم ، نقدم أدناه بعض المعلومات حول الأسماء التي حملتها جيزان عبر تاريخها ، وكلها مسبوقة بكلمة كانت شائعة ومألوفة. في جنوب شبه الجزيرة العربية وتهامة واليمامة. وكذلك في البصرة والكوفة في العراق: [1] [2]

  • انتهى اسمي عهد المخلافي ووجدا في نهاية القرن الرابع الهجري ، بعد أن وحدهما السلطان سليمان بن طرف سياسياً عام 373 هـ لأول مرة في تاريخ المنطقة ، وله اسم آل. – يعود مخلف (السليماني) إليه.
  • تم استبدال اسم المخلاف بالمخلاف الكبير السليماني الذي يمتد من جنوب أودية عبس ، في الأطراف الجنوبية لمخلاف حكم وحتى نهاية الحدود الموجودة في مخلاف ، إلى مدينة البراك. من الشمال على ضفاف وادي ذهبان.
  • كانت الإمبراطورية العثمانية مهتمة بالمدن الساحلية السعودية. بينما لم يحظ بندر جازان بالكثير من الاهتمام كما في بندر جدة على سبيل المثال. حتى الإمارات المحلية التي أقيمت في المخلف السليماني بعد دخول العثمانيين حوّلت اهتمامها إلى مراكز المدن: دولة أحمد بن غالب التي ظهرت بين الأعوام 1102-1105 هـ ، وعاصمتها أبو. العريش. وكذلك دولة الخيرات التي ظهرت بين الأعوام 1141-1284 هـ وعاصمتها أبو عريش. وكذلك الدولة الإدريسية التي حكمت بين عامي 1326 – 1351 هـ ، وعاصمتها صبيا.
  • وفق معاهدة مكة عام 1345 هـ الموقعة بين الملك عبدالعزيز آل سعود والإمام الحسن الإدريسي. وضمت منطقة جازان إلى المحافظات (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها).
  • في عام 1349 هـ الموافق 1930 م أصبحت جازان ومحيطها جزءاً من الدولة السعودية.
  • في جيزان البحر ، تم تعيين أول مندوب سعودي للدولة ، صالح بن عبد الواحد.

وهكذا حددنا ما سبب تسمية جازان؟؟ جازان هي المدينة الرئيسية في سهل تهامة وهي مركز التصدير والشحن لمنطقة عسير. تشتهر جيزان بزراعتها ومن أهم المحاصيل: الأرز والقمح والدخن والشعير والذرة والسمسم والتمر. وكذلك تكرير الملح والأسماك المجففة التي تدخل في صادراتها.

النقد

  1. ^

    alyaum.com ، جازان ، 22/7/22

  2. ^

    jazancci.org.sa منطقة جازان 2022/07/22

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.