متى مات الحسين وماذا حدث بعد موته

متى مات الحسين

المحتويات

متى مات الحسين وماذا حدث بعد وفاته؟ يعتبر الإمام الحسين – صلى الله عليه وسلم – من آل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان له فضائل كثيرة ، وكان قريبًا جدًا من الرسول ، ويحفظ عنه أحاديث كثيرة. شهد حروباً كثيرة من خلافة عثمان بن عفان حتى وفاته ، وسنقدم من خلال الموقع المرجعي معلومات عن حياة الحسين عليه السلام ، ومتى وكيف استشهد ، والأحداث التي حدثت بعد ذلك. وفاته.

حياة الإمام الحسين عليه السلام

الإمام الحسين بن علي – عليهم السلام – هو ابن بنت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وابن أصحابه وروحه في الجنة. وهو الإمام الثالث من الجنة والطائفة الشيعية ، ولد في شهر شعبان في السنة الرابعة للهجرة ، ونشأ في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليه الأحاديث مع أبيه الإمام علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين ، ووالدته فاطمة الزهراء.

أنظر أيضا: قصة مقتل الحسين بين أهل السنة pdf

متى مات الحسين؟

توفي الحسين عليه السلام في اليوم العاشر من محرم عن عمر يناهز 56 عامًا عام 61 هـ. ودفن في مدينة كربلاء بالدولة العراقية ودفن فيها ، لكن اختلف العلماء في مكان دفنه رضي الله عنه. تقام الاحتفالات الشيعية الشهيرة في هذا اليوم.

أنظر أيضا: لماذا ذهب الامام الحسين الى كربلاء؟

كيف مات الحسين؟

ولما بايع يزيد بن معاوية لم يوافق على مبايعة حسين بن علي ، ولم يكن الوحيد ، فكان هناك كثير من الصحابة الذين رفضوا البيعة ، ولم يقبله أهل المدينة. ذهب الحسين بن علي إلى الكوفة أميرًا للمؤمنين لأنه عُرف ببعض صفاته السيئة. لكنه رفض وظن أن ما كان يفعله على الأرجح هو الشيء الصحيح ، فوقعت بعض الاشتباكات مع الحسين وحوالي 80 محاربًا فقط كانوا من بين نخبة منزله ، بعضهم من رجاله. استشهد معظم رجاله ومنهم شقيقه العباس بن علي ولم يبق في المعركة إلا حسين. ثم تجرأوا على إبعاده عن الماء ، فلما وصلوا إلى الماء وشربوا ألقوا عليه سيفا ، ثم قطعوا رأسه وأخذوه إلى عبيد الله بن زياد. ثم أخذوا رأسه إلى يزيد بن معاوية وقيل لهم إنه ندم على قتله ورحمه.[1]

أنظر أيضا: من هو قاتل الحسين وأبرز حقائق استشهاد الحسين وأحداث كربلاء

ماذا حدث بعد موت الحسين؟

قال أئمة الشيعة إن هناك ثورات عديدة بعد مقتل الحسين وأن هذه الثورات كانت على النحو التالي:

  • ثورة أهل المدينة: هذه الثورة قام بها أهل المدينة على يزيد بن معاوية وخلعوا عنه وقالوا إن سبب تمردهم عليه هو الشر الذي رأوه فيه.
  • ثورة التائبين: غادروا بعد مقتل الحسين وتوقوا للانضمام إلى كربلاء وحاربوا الجيش الأموي حتى استشهدوا.
  • الثورة المختارة: إنها الثورة التي قام بها المختار السكافي بقتل قتلة الحسين عليه السلام.
  • ثورة زيد بن علي: هذه الثورة قام بها زيد السجاد على هشام بن عبد الملك في الكوفة لأن الوضع في ذلك الوقت كان يزداد سوءا وكان الظلم والفساد ينتشران.
  • خروج يحيى بن زيد: بعد مقتل أبيه ، عندما جاءت إليه جيوش ابن زراره ، حاربهم وهزمهم وأخذ منهم الكثير من الغنائم.

وبهذا انتهينا من هذه المقالة بعنوان. متى مات الحسين وماذا حدث بعد وفاته؟ حيث قمنا بتغطية المعلومات عن الإمام الحسين (ع) ، يتم إعطاء معلومات عن قصة استشهاده والأحداث التي وقعت بعد وفاته.


اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: