افتتاح الدورة الثالثة لمنتدى التواصل الاقتصادي الخليجي – الأردني – رادار العرب

عمان – بسام العريان

انطلقت أعمال الدورة الثالثة لمنتدى الربط الاقتصادي الخليجي الأردني بعنوان “آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والاستثماري” اليوم في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة أصحاب الأعمال والمستثمرين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، رؤساء دول. الجمعيات والغرف التجارية ومندوبي الأنشطة والهيئات الاقتصادية الخليجية.
وزير الصناعة والتجارة الأردني د. وقال يوسف الشمالي في كلمته الافتتاحية: العلاقات الخليجية الأردنية نموذج يحتذى به في السعي إلى التعاون والتكامل الاستراتيجي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقال الشمالي: “لا شك في أن دمج الدول العربية في تكتل اقتصادي فعال سيمكنها من المساهمة بشكل أفضل في سلاسل التوريد العالمية ، مما يعني تحقيق مكاسب اقتصادية تترجم إلى تحسن الصادرات وزيادة الإنتاج وخلق تعكس الوظائف الجديدة الفرص المتاحة للشباب العربي والاندماج الأكبر في التجارة العالمية.
وأشار الشمالي إلى أنه على المستوى الاقتصادي عند التحقق من حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي والأردن تبين أن القيمة الإجمالية لهذه التبادلات بلغت 6.6 مليار دولار عام 2021 ، منها الصادرات الأردنية 1.7 مليار. و 20٪ من إجمالي الصادرات الأردنية إلى العالم ، فيما بلغت الواردات الأردنية من دول مجلس التعاون الخليجي 4.9 مليار دولار أي 23٪ من إجمالي الواردات الأردنية من العالم في نفس العام.
وفي مجال الاستثمار قال الوزير الأردني: إن دول مجلس التعاون الخليجي تحتل مكانة متقدمة في الأردن في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والتمويل والتجارة والبناء السياحي ، وهي استثمارات تضيف قيمة إلى الاقتصاد الوطني وزيادة النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل للأردنيين.
معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي د. من جانبه قال نايف فلاح مبارك الحجرف إن المبادلات التجارية بين دول مجلس التعاون والأردن لمدة 7 سنوات (2013-2020) تبلغ نحو 57 مليار دولار.
ونوه الحجرف بأهمية المنتدى وكيف يفتح آفاقا واسعة للتعاون والشراكات الاقتصادية والصناعية وتوسع الأعمال في ظل الأحداث والتطورات والتقلبات التي يمر بها العالم حاليا.
من جهته قال رئيس اتحاد الغرف التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي ورئيس اتحاد الغرف السعودية عجلان العجلان:
تمتلك دول مجلس التعاون الخليجي اليوم واحدة من أنجح الاقتصادات في العالم من حيث معدلات النمو والتنمية الاقتصادية المستمرة وبرامج التنويع الاقتصادي بما يتماشى مع الرؤى الحكيمة طويلة المدى التي تنفذها حكوماتنا الخليجية القائمة على إعطاء دور أكبر. للقطاع الخاص وإعطائه مزيدًا من الحرية في التحرك وبناء شراكات استثمارية عربية ؛ والعولمة لجذب رأس المال والتكنولوجيا والمعرفة والخبرة التي ستساعد في تحويل مجتمعاتنا إلى مجتمعات أكثر استقرارًا وازدهارًا.
وتابع: “من هنا ، تقدم الحكومات الخليجية اليوم فرصًا هائلة في القطاعات والأنشطة الاقتصادية والسياحية والصناعية والمالية الحيوية بامتيازات وحوافز كبيرة تساهم في زيادة الاستثمار الأجنبي المستقطب ، لا سيما في مجالات الطاقة والتصنيع والقطاعات الحضرية الحديثة ،” الطاقة النظيفة والخدمات “.
وسيعقد المشاركون في المؤتمر ثلاث جلسات عمل حول الاستثمار في الأردن وعروض تقديمية حول فرص الاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي والتكامل الاقتصادي لخليج الأردن بمشاركة رجال الأعمال والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن. “
الجدير بالذكر أن المنتدى تنظمه غرفة التجارة الأردنية بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي وبدعم من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: