سورة البقرة بصوت ماهر المعيقلي بدون اعلانات

سورة البقرة بصوت ماهر المعيقلي بدون اعلانات، سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن، يبلغ عدد آياتها 286 آيات، وهي تحتل المرتبة الثانية في القرآن بعد سورة الفاتحة.

تعلم عمر بن الخطاب فقهها وما تحتويه في اثنتي عشرة سنة، وولده عبد الله بن عمر في ثماني سنوات، تحتوي السورة على الآية 255، وهي آية الكرسي، وهي أهم آية في القرآن.

عن أبي هريرة قال: “وكلني رسول الله ﷺ بحفظ زكاة رمضان فأَتاني آت فجعل يحثو من الطعامِ فأَخذته فقلت لأَرفعنك إِلى رسول الله فقص الحديث فقال إِذا أَويت إِلى فراشك فاقرأ آية الكرسيِ لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبِح وقال النبِي: صدقك وهو كذوب ذاك شيطان”.

كما أنها تحتوي على أطول آية في القرآن وهي آية الدين، كما حصلت سورة البقرة على هذا الاسم لأنها تحتوي على تاريخ البقرة وبني إسرائيل في عهد نبي الله موسى في الآيات 67 إلى 73.

وقد تضمنت السورة ألف وصية، وألف نهي، وألف جملة، وألف خبر، وقد بلغ عدد الآيات القرآنية (286) آية مكتوبة ومطبوعة ودقيقة، بحسب رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي، مجمع خادم الحرمين الشريفين مجمع الملك فهد لطباعة المطبوعات).

والقران الكريم بين يدينا يتفق مع رواية أبي سعيد عثمان بن سعيد المصري الملقب بورش.

خصائص سورة البقرة:

نالت سورة البقرة هذا الاسم لأنها تذكر قصة بقرة بني إسرائيل، وتدل على ضرورة الإسراع بتنفيذ شريعة الله، وعدم التأخير فيها كما حدث منذ البداية يهود.

ومن مقاصد سورة البقرة إعداد الأمة لبناء الأرض، وإعلاء دين الله، وتوضيح انقسامات الناس، وتحتوي على مبادئ الإيمان، ومبادئ الشريعة الإسلامية.

من أهم ملامح سورة البقرة:

هي أطول سورة في القرآن، وتحتوي على آخر آية نزلت من القرآن الكريم، كما تحتوي على أطول آية قرآنية (آية١ الدين).

وهي تحتوي على أكبر آية من القرآن (آية من القرآن)، وفيه اسم الله الأعظم الذي إذا دعا إليه أجاب وأن أخذها نعمة وتركها كرب، والبطلة لا تستطيع فعل ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.