من هي تهاني الجبالي السيرة الذاتية

سيرة تهاني الجبلي ، نبأ رحيل القاضية المصرية الشهيرة تهاني الجبلي هزت الشوارع تتمتع القاضية تهاني الجبلي بخلفية كبيرة في السياسة المصرية وتعتبر من الشخصيات البارزة في البلاد. تابع معنا هذا المقال لتتعرف أكثر على تهاني الجبالي وسيرتها الذاتية.

من هي تهاني الجبالي على ويكيبيديا؟

تهاني الجبالي ، المولود في محافظة الغربية ، إحدى محافظات القاهرة بجمهورية مصر العربية ، أكمل تعليمه ليحصل على إجازة في القانون والشريعة الإسلامية بعد تخرجه من الجامعة.

من هي سيرة تهاني الجبالي؟

تهاني الجبالي ، التي عملت محامية في المحكمة العليا المصرية لأكثر من ثلاثين عامًا ، تم تعيينها قاضية شرعية في مصر العنصرية والصهيونية ، مما قدم دعمًا كبيرًا للشعب الفلسطيني ومعلنًا دائمًا تضامنه مع الشعب الفلسطيني. عملت تهاني قاضية ودرست القانون والشريعة في أكبر الجامعات المصرية وعملت في العديد من المحاكم مثل محكمة الأسرة والمحكمة العليا والمحكمة التجارية وغيرها.

نشاطات نسائية مميزة من تهاني الجبالي

كانت تهاني من أنشط الناشطات في مجال حقوق الإنسان ، وكانت المرأة المصرية من أولى اهتماماتها ، وكانت نسوية وعملت على تشكيل لجنة للنهوض بالمرأة ودافعت وناضلت من أجل حقوق المرأة في المساواة معها. رجال. التمييز والظلم ضد المرأة في المجتمعات الشرقية والعربية. لها العديد من الكتب مثل (حقوق المرأة) (أحكام في تاريخ القضاء) (الحقوق الدستورية للمرأة في الدساتير العربية والإسلامية) (دراسة مقارنة في دساتير مصر وتركيا والمغرب وإيران). حقوق المرأة والاضطهاد الذي تتعرض له.

ما هو موقف تهاني الجبالي من الثورة المصرية؟

وطالبت تهاني الجبالي التي شاركت في الثورة المصرية منذ اليوم الثالث وكانت من بين المتظاهرين في ميدان التحرير ، بإسقاط النظام القمعي الذي كان قائما في ذلك الوقت وجعله مكانا عظيما في نفوس المصريين. وهذا ما شهدناه ببالغ الحزن على نبأ وفاته.

.

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: