طريقة التصحيح بالانحراف المعياري – موقع محتويات

طريقة تصحيح الانحراف المعياريو مع الإعلان عن نتائج اختبار النجاح في المملكة العربية السعودية ، كثر الحديث عن طريقة مركز القياس الوطني لتصحيح الاختبارات ، وسنطلعكم عبر موقع المحتوى على طريقة تصحيح الانحراف المعياري في مقياس. ، والفرق بين التصحيح القياسي والتصحيح المنطوق.

ما هو الانحراف المعياري المقاس

يتبنى المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية الانحراف المعياري لتصحيح اختباراته ، بما في ذلك اختبار القدرات العامة للتعليم الثانوي واختبار التحصيل ، الذي يقيس حجم التباين وتشتت درجات المتقدمين للاختبار ، ومتى يحصل المتقدم للاختبار. تتمحور حول متوسط ​​الانحراف المعياري البالغ (65) ، وتكون درجة الانحراف المعياري أقل.

أنظر أيضا: ما هو الإصلاح القياسي؟

طريقة تصحيح الانحراف المعياري

يعتمد التصحيح القياسي في مقياس ما على درجات جميع الطلاب الذين يخضعون للاختبار. إذا كانت درجات المرشح عالية ، فستكون درجة الطالب عالية والعكس صحيح. على سبيل المثال: قمت بتمييز ورقة إجابة لطالب وحصل على (90) نقطة ، بينما حصل معظم الطلاب الذين تم اختبارهم معه على درجات تتراوح بين 40 و 50 ، وبالتالي فإن النتيجة النهائية للطالب (الذي حصل على 90) ستكون حوالي 78 درجة بدلاً من (90) درجة. .[1]

كيف يتم حساب الانحراف المعياري في القياس؟

La moyenne et l’écart type de tous les tests des élèves peuvent être calculés en fixant la moyenne à (65) degrés et l’écart type à environ (10), et en tenant compte de l’équilibre différent entre plusieurs copies des tests , qui sont affichés sur chaque jour du test, et les scores sont calculés en convertissant le score brut (nombre de réponses correctes) en ce qu’on appelle (score Z), puis en l’ajustant à la moyenne (65) et à الانحراف المعياري.

الفرق بين التصحيح القياسي والتصحيح الشفوي

هناك اختبارات تعتمد على طريقة الوسم المعيارية في القياس ، بينما تعتمد الاختبارات الأخرى على الوسم الشفوي. في التصحيح الشفوي ، إذا أجاب الطالب على (70) سؤالاً من أصل (100) سؤال ، على سبيل المثال ، ستكون النتيجة الأولية للطالب (70) من (100) ، بينما في التصحيح القياسي ، تكون درجات جميع الأسئلة. الطلاب الذين خضعوا للاختبار يتم اخذهم ومعايرتهم بحيث يكون متوسط ​​الانحراف المعياري (65).

أنظر أيضا: احسب الانحراف المعياري للإدراك

رابط للدخول إلى المركز الوطني للقياس

يمكن للطلاب زيارة الصفحة الرئيسية للمركز الوطني للقياس إلكترونياً ، للاطلاع على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالاختبارات ، والتعرف على آلية التصحيح مباشرة “من هنا”.

في نهاية هذا المقال سنعرف طريقة تصحيح الانحراف المعياري كما تعلمنا في المقياس الفرق بين التصحيح القياسي والتصحيح المنطوق في المملكة العربية السعودية.

النقد

  1. ^

    etec.gov.sa ، مركز القياس ، 07/20/2022

اترك تعليقاً

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: