كم درجة اجتياز اختبار كفايات المعلمين 1444

ما هي درجة النجاح في اختبار كفاءة المعلم 1444 هذا الاختبار مقدم من هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية والذي تم استبداله مؤخرا باختبار الحصول على رخصة مهنية للمهن التربوية في المملكة ، ويظهر محتوى الموقع من خلال المقال التالي مدى جودة المعلم اجتياز اختبار الكفاءة 1444 والطريقة المستخدمة للاستعلام عن نتائج اختبار رخصة المؤهلات المهنية للوظائف التعليمية ، مع الإشارة إلى شروط ومتطلبات التسجيل في اختبار كفاءة المعلم.

اختبار كفاءة المعلم

اختبار كفاءة المعلم ، أو ما يعرف حاليًا بالرخصة المهنية لوظائف التدريس ، هو أحد الاختبارات التي تقدمها هيئة تقييم التعليم والتدريب في المملكة المتحدة. المملكة العربية السعودية ، التي يعد إكمالها بنجاح شرطًا أساسيًا للمعلمين في المملكة للحصول على وثيقة رسمية تؤهلهم لممارسة مهنة التدريس في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم السعودية في المدارس الخاصة والخاصة ، وفق إجراءات ومستويات وفترات محددة.يتكون اختبار كفاءة المعلم من جزأين رئيسيين: الاختبار ، الذي يشارك فيه جميع المعلمين. يخضع لجميع الفصول ، ويقيس درجة تحصيل معايير التعليم العام للمعلم ، والاختبار التخصصي الذي يخضع له جميع المعلمين. من نفس التخصص ، ويتناول أساسيات ومفاهيم التخصص وهيكله. ويبلغ عدد تخصصات المعلم المعتمدة من هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية حاليًا (38).[1]

أنظر أيضا: ما مدى نجاح مهارات الإعدادات؟

ما هي درجة النجاح في اختبار كفاءة المعلم 1444

تم إنشاء هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية درجة النجاح اختبار كفاءة المعلم 1444 بنسبة (50) نقطةما هو الحد الأدنى من الدرجات التي يجب أن يحصل عليها معلم الدراسات العليا في كل قسم من جزأي امتحان الترخيص المهني لوظائف التدريس ، وفق المادة الرابعة من نظام الترخيص المهني لوظائف التدريس في المملكة ، وكذلك وفقًا للأنظمة ، لكل مستوى من مستويات التراخيص الاحتراف لمهن التدريس هو الحد الأدنى من الدرجات التي يجب أن يحصل عليها المعلم في كلا الجزأين من اختبار التدريس العام والمتخصص.

اختبار كفاءة المعلم 1444 تفاصيل النتيجة

يوضح الجدول التالي الحد الأدنى من الدرجات التي يجب أن يحصل عليها المعلم في المملكة العربية السعودية في اختبارات التربية العامة والخاصة من أجل الحصول على الرخصة المهنية لوظائف التدريس ، حسب شهادة المعلم وسنوات الخبرة والمسمى الوظيفي (مدرس) ، ممارس ، متقدم ، خبير):[2]

مؤهل سنوات من الخبرة الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة لكلا الاختبارين
من 50 إلى 69 70 إلى 79 80 سنة وما فوق
الشهادة غير مطلوب معلم معلم معلم
بكالوريوس أقل من 6 سنوات ممارس المهنة ممارس المهنة ممارس المهنة
من 6 سنوات الى اقل من 11 سنة ممارس المهنة متقدم متقدم
فوق 11 سنة ممارس المهنة متقدم خبير
تمكن أقل من 5 سنوات ممارس المهنة ممارس المهنة ممارس المهنة
من 5 سنوات الى اقل من 9 سنوات ممارس المهنة متقدم متقدم
أكثر من 9 سنوات ممارس المهنة متقدم خبير
دكتوراه أقل من 4 سنوات ممارس المهنة ممارس المهنة ممارس المهنة
من 4 سنوات الى اقل من 7 سنوات ممارس المهنة متقدم متقدم
أكثر من 7 سنوات ممارس المهنة متقدم خبير

أنظر أيضا: درجة النجاح في امتحان الترخيص المهني

1444 استعلام عن نتيجة اختبار كفاءة المعلم

كما هو الحال مع باقي اختبارات هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية ، يتم تمييز الإجابات ويتم تحليل النتائج باستخدام المصحح التلقائي بعد الانتهاء بنجاح من اختبار الكفاءة للمعلمين في التعليم العام والتعليم المتخصص. بالنسبة للمعلم في نظام الترخيص المهني ، ويمكن للمعلم تسجيل الدخول إلى حسابه في نظام التراخيص المهنية بعد صدور النتائج للاستعلام عن درجة اختبار كفاءة المعلم ثم متابعة إجراءات إصدار الرخصة المهنية المستحقة إن وجدت وأشار إلى أن هيئة تقويم التعليم والتدريب سترسل نتيجة الاختبار إلى جوال المعلم وتقدم النتيجة إلى الجهات المختصة بمجرد استكمال المعلم لإجراءات الترخيص.

رابط للاستعلام عن نتيجة اختبار كفاءة المعلم 1444

يمكن للمعلمين في المملكة العربية السعودية الذين شاركوا في اختبار كفاءة المعلم (اختبارات الترخيص المهني لوظائف التدريس) معرفة درجاتهم في اختبارات التعليم العام والخاص عن طريق الدخول إلى رابط للاستعلام عن نتيجة اختبار كفاءة المعلم 1444 “من هنا” يؤدي هذا الرابط إلى بوابة التراخيص المهنية لمهن التدريس.

أنظر أيضا: ما هي مدة صلاحية اختبار كفاءة المعلم؟

تاريخ اختبار كفاءة المعلم 1444

حتى الآن ، لم يتم تحديد موعد جديد لاختبار كفاءة المعلم في أجزائه التربوية العامة والمتخصصة (اختبار الترخيص المهني للمهن التعليمية). يمكنك معرفة موعد اختبار كفاءة المعلم القادم من خلال زيارة موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب ، بوابة تقويم الامتحانات “من هنا”.

1444 صلاحية اختبار كفاءة المعلم

على الرغم من تحديث اختبارات الترخيص المهني للمهن التدريسية ، إلا أن فترة صلاحية اختبار كفاءة المعلم لم تتغير ، بل بقيت (5) سنوات تقويمية من تاريخ إعلان النتيجة ، وكذلك مدة الصلاحية. الرخصة المهنية هي أيضا (5) سنوات. ومع ذلك ، فإن التغيير الذي حدث هنا كان في مصلحة المعلمين. قبل التحديث ، بدأت تلك السنوات الخمس من تاريخ إعلان نتائج الاختبار. بعد التحديث ، تبدأ الخمس سنوات من تاريخ إصدار الترخيص أو ترقيته أو تجديده. علما أنه يمكن للمدرس طلب إصدار الترخيص خلال 12 شهرًا من إصدار نتائج الاختبار. مهارات المعلمين ، وبالتالي فإن هذه التحديثات أعطت معلمي المملكة فرصة أفضل لتحديد التاريخ الفعلي للترخيص.

أنظر أيضا: نتائج إتقان المعلم برقم الهوية فقط

مستويات الرخصة المهنية لوظائف التدريس

تنطبق لوائح الترخيص المهني لوظائف التدريس على المعلمين في المملكة العربية السعودية الذين يرغبون في ممارسة مهنة التدريس في القطاعين العام والخاص. يمنح الترخيص المهني للمعلمين وفق المستويات التالية:

  • رخصة مدرس.
  • رخصة ممارس مدرس.
  • رخصة مدرس متقدم.
  • رخصة مدرس خبير.

تكلفة اختبار كفاءة المعلم 1444

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية تكلفة امتحان الترخيص المهني لوظائف التدريس في المملكة العربية السعودية وتكلفة إصدار الترخيص على النحو التالي:

  • الرسوم المالية لكل اختبار من امتحانات الترخيص المهني (100) ريال سعودي.
  • رسوم التمويل لإصدار أو ترقية الرخصة المهنية (100) ريال سعودي.

أنظر أيضا: طريقة معرفة وحساب درجة كفاءة المعلمين والمعلمات

1444 حالة إلغاء الرخصة المهنية للمعلم

تحدد المادة العاشرة من لائحة التراخيص المهنية لوظائف التدريس المعتمدة في المملكة العربية السعودية الحالات التي يعلق فيها تعليق الرخصة المهنية للمعلم على النحو التالي:

  • حالة إصدار الرخصة المهنية لوظائف التدريس ببيانات غير صحيحة أو غير موثوقة.
  • حالة كون المعلم من المعلمين المستبعدين من ممارسة المهنة والمنصوص عليه في المادة (14) من لائحة الوظائف التدريسية ، بالإضافة إلى ما يرد من الجهات المختصة.

شروط الحصول على الترخيص المهني لمهن التدريس 1444

يمكن تلخيص متطلبات الحصول على الترخيص المهني لمهن التدريس في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

  • حيازة المؤهل المناسب المحدد في متطلبات السلطة المختصة (دبلوم ، بكالوريوس ، ماجستير ، دكتوراه).
  • الوصول إلى سنوات الخبرة المطلوبة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية.
  • اجتياز اختبار كفاءة المعلم بشقيه التربوي العام والمتخصص والحصول على الحد الأدنى المحدد لكل مستوى.
  • التقدم بطلب لإصدار الرخصة المهنية خلال 12 شهرًا من صدور نتائج الاختبار ، حيث لن يمنح المعلمون هذا الترخيص إذا تقدموا بعد أكثر من عام على إصدار أحدث نتائج الاختبارات (عامة أو متخصصة).

المستندات المطلوبة للمشاركة في 1444 امتحانات إتقان المعلم

حددت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية المستندات المطلوبة للاشتراك في امتحان الترخيص المهني لوظائف التدريس على النحو التالي:

  • للأستاذ السعودي: أصل بطاقة الهوية الوطنية ورخصة القيادة الأصلية وجواز السفر الأصلي للمعلم.
  • عن الأستاذ المقيم: بطاقة الإقامة الأصلية ورخصة القيادة السعودية الأصلية وجواز السفر الأصلي للمعلم المختبَر.
  • لمعلم الخليج: جواز السفر الخليجي الأصلي.

أنظر أيضا: كيف أسجل لامتحان الترخيص المهني؟

وهنا نصل إلى خاتمة مقالتنا التي تطرقنا فيها إلى موضوع ما ما هي درجة النجاح في اختبار كفاءة المعلم 1444 بما في ذلك تذكير بطريقة استقصاء نتائج اختبار الرخصة المهنية للمهن التدريسية ، مع شرح لشروط الحصول على الرخصة المهنية من قبل المعلمين في المملكة والمستندات المطلوبة لاجتياز الاختبار.

النقد

  1. ^

    etec.gov.sa ، الرخصة المهنية لمهن التدريس ، 2022-07-29

  2. ^

    etec.gov.sa ، لائحة التراخيص المهنية لوظائف التدريس ، 07/29/2022

اترك تعليقاً

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: