نص المادة 106 من الدستور الكويتي

المادة 106 من الدستور الكويتي ويوضح حق تأجيل اجتماع مجلس الأمة لملك الكويت ، وقد تم تنفيذه سابقاً من قبل الأمير صباح الأحمد – رحمه الله – عام 2012 م ، وكغيره من الدول أخذت الكويت بعين الاعتبار. أن الدستور النافذ فيه شامل وعادل ويوضح جميع الواجبات والحقوق والحريات في العلاقة المشتركة ، كما وضع العديد من القوانين الرادعة التي تجرم التعدي والانتهاك ، وإساءة استخدام السلطات والقوانين الثلاثة وعصيانها.

دستور دولة الكويت لعام 1962

La Constitution du Koweït a été rédigée par l’Assemblée constitutionnelle entre l’an mil neuf cent soixante et un après JC et l’an mil neuf cent soixante-deux après JC pour être signée par l’émir du pays et le commandant suprême du L’armée Cheikh Abdallah III Al-Salem Al-Sabah le six novembre de l’an mil neuf cent soixante-deux après JC, et le système de gouvernement qui s’y trouve sera Constitutionnellement et génétiquement, la religion islamique est la religion d ‘حالة. يقوم على مبادئ الديمقراطية ويجمع بين النظام الرئاسي والبرلماني في الدول الديمقراطية المتقدمة بشكل إيجابي. أركانها هي: سيادة الدولة ، والحرية العامة ، وأخيراً المساواة أمام القانون. يتكون الدستور الكويتي من مائة وثلاثة وثمانين مادة مقسمة إلى خمسة أبواب.

نص المادة 106 من الدستور الكويتي

تنص المادة مائة وستة من دستور دولة الكويت على ما يلي:يجوز للأمير ، بمرسوم ، تأجيل اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تزيد على شهر ، ولا يجوز إعادة التأجيل في جلسة واحدة إلا بموافقة المجلس ولمدة. [1]؛ ومن ثم يحق لعاهل الكويت تأجيل اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تزيد عن شهر بشرط أن يتكرر ذلك بموافقة المجلس ولمدة لا تحسب من مدة الانعقاد. .

مرسوم أميري بتفعيل المادة 106 بتأجيل اجتماعات مجلس الأمة لمدة شهر

تم تطبيق المادة 106 من الدستور الكويتي في 18 يونيو 2012 م. أصدر الأمير صباح الأحمد – رحمه الله – مرسوما ملكيا ينص على ما يلي:

المادة الأولى:

وتؤجل اجتماعات مجلس الأمة لمدة شهر اعتباراً من يوم الاثنين 28 رجب 1433 هـ الموافق 18 يونيو 2012 م.

العنصر الثاني:

تنفذ الجهات المختصة هذا المرسوم ، ويعمل به من تاريخ صدوره ، ويعرض على مجلس الأمة وينشر في الجريدة الرسمية.

أمير الكويت

صباح الأحمد الجابر الصباح

الوزير الاول

جابر المبارك الحمد الصباح

صدر بقصر السيف بتاريخ 28 رجب 1433 هـ

الموافق 18 يونيو 2012 م

وأصدر مجلس الوزراء حينها بيانا قال فيه: إن المرسوم جاء تقديرا لسمو الأمير لضرورة العمل على تهيئة المناخ السياسي لتحقيق التعاون المنشود بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ، وفي محاولة للتوقف. الميزانية العمومية التي من شأنها أن تسمح للجميع بتقييم التقدم المحرز في المرحلة السابقة وإيجاد أضمن طريقة لإصلاح الممارسة البرلمانية.

أنظر أيضا: عدد مواد الدستور الكويتي الحالي ومتى تم وضع دستور الكويت

الدستور الكويتي pdf

يحتوي دستور الكويت على خمسة أبواب هي: الدولة ونظام الحكم ، والمكونات الأساسية للمجتمع الكويتي ، والحقوق والواجبات العامة ، والصلاحيات ، وأخيراً الأحكام العامة والانتقالية. تحدد هذه الفصول من خلال موادها طبيعة العلاقات المتبادلة بين الدولة وشعبها ، وسيادة القانون ، ونظام الحكم المتبع فيها ، وتحديد ديانتها الرسمية. لغته الأم هي العربية. كما يوضح الدستور حقوق وواجبات المواطنين ونسيج المجتمع الكويتي وما هو مطلوب من الدولة تجاهه ويمكن الاطلاع عليه بصيغة pdf “من هنا”.

كلمة الدستور الكويتي

في الفصلين الأخيرين من دستور دولة الكويت ، تم تحديد السلطات العامة لدولة الكويت ، وهي التشريعية والتنفيذية والقضائية ، ومهام وسلطات كل منها بالتفصيل. كما يبين واجبات أمير الدولة وصلاحياته الكاملة. وينتهي الدستور بالفصل بين الأحكام العامة والأحكام المؤقتة التي تمنح الأمير الحق وثلث أعضاء مجلس الأمة لهم الحق في اقتراح مراجعة الدستور بتعديل الدستور أو بإلغاء بند أو أكثر من أحكامه. ، أو إضافة نصوص جديدة إليه ، وبيان شروط مراجعته ، وما لا يمكن تعديله أو حذفه منه ، وكيفية البدء في العمل على هذا الدستور وسلسلة الإجراءات المتبعة لذلك ، بالنسبة لصورة من الدستور الكويتي بعبارات “من هنا”.

أنظر أيضا: المادة 16 من الدستور الكويتي وفقا للنظام الداخلي

وبذلك نصل إلى خاتمة المقال المادة 106 من الدستور الكويتي حيث تم توضيح المعلومات العامة عن الدستور وتوضيح نص هذه المادة ومتى تم تنفيذه من قبل الأمير صباح الأحمد مع مرفق بصيغتي Word و pdf.

النقد

  1. ^

    www.kna.kw ، الدستور الكويتي ، 26/7/2022

اترك تعليقاً

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: