نظام الكفالة الجديد في السعودية .. نظام نقل الخدمات بدلًا من نظام الكفيل

نظام الكفالة الجديد في المملكة العربية السعودية والذي تم الإعلان عنه مؤخرًا في المملكة العربية السعودية ؛ وذلك بعد التراجع عن قرار الكفالة القديم الذي كان ساري المفعول في المملكة ، وأي قرار يتم اتخاذه بخصوص نظام الكفالة هذا هو أحد التنينات المهمة التي يتطلع إليها الكثير من الأجانب المقيمين في المملكة ، ولهذا سنتعرف عليها. في هذا المقال كل شيء عن نظام الكفالة الجديد في المملكة العربية السعودية.

ما هو نظام الايداع؟

نظام الكفالة هو أحد الأنظمة القانونية التي تتبناها المملكة العربية السعودية. لتحديد طبيعة المعاملة بين الوافدين العاملين في المملكة العربية السعودية وأصحاب العمل على أن يكون لكل وافد مواطن سعودي يكفله أو شركة سعودية يكفلها. وذلك لمنعه من السفر إذا كان على المكفول ديون تمنعه ​​من السفر. الضامن مسؤول عن سداد ديونه ، ولكن عمليًا أصبح الضامن مسيطرًا تمامًا على الضامن ، مما أدى إلى ظهور بعض الاعتراضات وسوق كبيرة للاختباء.

نظام الكفالة الجديد في السعودية

أو الإعلان الرسمي عن نظام الكفالة الجديد في السعودية من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وهي مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل ، وتأتي هذه المبادرة لإلغاء نظام الكفالة رسمياً في المملكة بعد أن تم تطبيقه لمدة سبعة عقود متتالية ، وهذا يستحق القول بأن تم تطبيق نظام الكفالة الجديد في النصف الأول من العام الماضي 2021 م ، واستفاد منه أكثر من 10 ملايين وافد ، وتجدر الإشارة هنا إلى أن إلغاء النظام القديم وإدخال الجديد لا يمكن أن يتم بعد إلغاء النظام الجديد. التالية:

  • لا يمكن دخول الدولة بدون كفيل (صاحب العمل).
  • سلطة أصحاب العمل في تأمين وتجديد الإقامة وقدرتهم على إلغاء تصاريح العمل في أي وقت.
  • استحالة ترك العامل للوظيفة أو تغييرها دون موافقة صاحب العمل الكفيل.
  • جريمة الهروب ، التي تسمح لأصحاب العمل بالإبلاغ عن اختفاء عامل ، وبعد ذلك يعرض نفسه لخطر الاعتقال والترحيل.
  • صيغة تصريح الخروج والتي تمنع العامل من مغادرة البلاد دون موافقة صاحب العمل.

نظام نقل الخدمة بدلاً من نظام الكفالة في المملكة العربية السعودية

اتخذت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية أولى خطواتها التنفيذية لإلغاء نظام الكفالة واستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بهذا النظام ، بما في ذلك تغيير اسم لائحة نقل الكفالة إلى “نقل الخدمات”. منح. حرية تنقل الوافدين ، وليس الاحتفاظ بالوثائق ، مبينا أن وزارة العمل استبدلت العديد من قوانين نظام الكفالة بلوائح جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة ، ووكيل وزارة العمل. وكشف أن الوزارة لم تعد تعترف بنظام الكفالة في آياتها العملية ، ولا يوجد شيء معترف به تحت مسمى (الكفالة) ، وتلغى جميع القيود المفروضة على العامل .. صاحب العمل.[1]

أهداف النظام الجديد

يهدف النظام الجديد (نقل الخدمات) الذي حل محل نظام الكفالة القديم إلى تحقيق عدد من الأهداف ، وهي كالتالي:

  • تحسين نوعية حياة الوافدين إلى أراضي الحجاز ؛ يهدف هذا النظام إلى تعزيز مبادرات الإسكان والترفيه.
  • حماية حقوق أصحاب العمل والعمال الوافدين.
  • تسهيل التنقل بين أصحاب العمل وحرية تنقل العمال.
  • منع استغلال العامل من قبل صاحب العمل.
  • إلغاء القيود التي فرضها صاحب العمل على العامل الوافد ابتداءً من حرية التنقل والاحتفاظ بجواز السفر وانتهاءً بحرية نقل خدماته من جهة أو شخص إلى آخر ، وذلك يعني عدم وجود التزامات. اليوم إلا أن هناك صاحب عمل وعامل.
  • إلغاء أي دور للراعي التقليدي.

إجراءات عربية وخليجية لحماية حقوق العمال

وعلقت العديد من المؤسسات المحلية والأجنبية على نظام الكفالة ، وهذا الأمر ينسجم مع اعتراض العديد من دول الخليج على نظام الكفالة. حيث بدأت دولة البحرين عملية إلغاء كفالة العمالة الوافدة في عام 2009 ، بينما أعلنت الكويت عن هذا الاتجاه بعد عام 2009 السماح للعمال بتغيير الكفالة بعد انتهاء المدة الأولية للعقد ، أو بعد العمل لثلاث مرات متتالية. سنوات مع صاحب العمل ، وشهدت الفترة الأخيرة إعلان قطري لتأجيل الإعلان عن تعديل نظام الكفالة حتى ترى نتائج تجارب مملكة البحرين ودولة الكويت اللتين ألغتا نظام الكفالة. قرر مطلع العام الماضي تخفيف القيود المفروضة على نقل الكفالة بين العمال الأجانب.

وهكذا قدمنا ​​لكم نظام الكفالة الجديد في المملكة العربية السعودية ، وهو أحد الأنظمة التي سيتم إدخالها مؤخرًا في المملكة بعد إلغاء نظام الكفالة القديم. النظام الجديد في مصلحة العامل الوافد دون الإضرار بصاحب العمل.

النقد

  1. ^

    nshr.org.sa ، السعودية تتخلى عن نظام الكفالة لـ “تحويل الخدمة” ، 2022-07-26

اترك تعليقاً

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: