هل العقار في نزول 2022 في السعودية

هل العقار في اسفل 2022 في السعودية؟ تداول العديد من مواطني المملكة العربية السعودية أنباء عن انخفاض أسعار العقارات بعد الارتفاع غير المسبوق في هذه الأسعار مع بداية الربعين الأول والثاني من عام 2022 م ، ومحتوى عناوين الموقع من خلال المقالة التالية تساؤل عما إذا كان العقار سينخفض ​​عام 2022 في المملكة العربية السعودية بالإشارة إلى آراء وتحليلات بعض الاقتصاديين والخبراء في الاستثمار والتمويل العقاري حول مستقبل العقارات في المملكة.

أسعار العقارات في السعودية نهاية عام 2021

سجلت أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية ارتفاعا بنسبة 0.9٪ في الربع الأخير من عام 2021 م مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020. وأرجعت إحصائيات الهيئة السعودية هذا الارتفاع في أسعار العقارات إلى الارتفاع غير المسبوق. في أسعار الأراضي السكنية ، وأسعار العقارات في المملكة العربية السعودية ، سجلت زيادة بنسبة 0.2٪ خلال الربع الأول من العام 2021 م ، واستمرت هذه الزيادة لتصبح 0.4٪ بنهاية الربع الثاني من العام نفسه ، وفي الربع الثالث ، ارتفعت أسعار العقارات بشكل طفيف بنسبة 0.5٪ ، ووفقًا لبيانات القطاع العقاري ، فقد ارتفع القطاع السكني بنهاية عام 2021 وبداية عام 2022 بنسبة 1.7٪ ، فيما سجل القطاع التجاري ارتفاعًا طفيفًا. وبنسبة (-0.7٪) ، كما سجل قطاع الزراعة انخفاضًا بنسبة (-0.2٪) مقارنة بالأسعار خلال نفس الفترة من عام 2020.[1]

أنظر أيضا: تفاصيل الاهتمام المتزايد بالمملكة العربية السعودية

اسعار العقارات في السعودية 2022

شهدت أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً ملحوظاً مع بداية العام 2022 م ، وتفاوتت نسبتها من مدينة سعودية إلى أخرى ، وتراوحت الزيادة في أسعار المساكن في العاصمة السعودية الرياض من 3.6٪ إلى 6.6٪ ، بينما تراوحت هذه النسبة في جدة بين 1.8٪ وتصل إلى 3.3٪ للعقارات السكنية ، ورغم انخفاض أسعار العقارات الزراعية نهاية الربع الرابع من العام 2021 م ، إلا أن هذه الأسعار ارتفعت 0.2 أخرى. ٪ في نهاية الربع الأول من عام 2022 م ، هذه الزيادة التي استمرت حتى أشهر الربع الثاني خلافا للتوقعات ، أعلن السعوديون في الأيام القليلة الماضية أنباء عن تراجع متوقع في أسعار العقارات في الأشهر المقبلة ، فهل ستنخفض أسعار العقارات في السعودية عام 2022؟

أنظر أيضا: تفاصيل معرض العقارات الدولي

هل تنخفض العقارات في السعودية عام 2022؟

أكد بعض الخبراء الاقتصاديين والمتخصصين في التمويل والاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية ، أن السعوديين على موعد قريب مع انخفاض بنسبة 25٪ في مؤشر العقارات السكنية.البنوك الأمريكية والأسواق العالمية ، ووفقًا لتحليل أجراه القحطاني ، تراجعت أسعار العقارات في العاصمة السعودية الرياض بنسبة 25٪ في عام 2016 ، بعد أن زادت تكلفة التمويل بنسبة 1.8٪ أو (180 نقطة) في 3 سنوات ، عندما بدأ البنك الاتحادي حينها برفع أسعار الفائدة بالترتيب. لزيادة الفائض ، ارتفعت معه تكلفة التمويل السعودي ، مما تسبب في انخفاض العقارات في المملكة العربية السعودية بنسبة 25٪ ، وهو انخفاض استمر حتى عام 2019 تقريبًا.

أنظر أيضا: كم تكلف وايت لاند في السعودية؟

مستقبل العقارات في السعودية 2022

تتأثر أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية ، كما هو الحال في دول أخرى حول العالم ، بالظروف الاقتصادية المتعلقة بالقطاع المصرفي وأسعار النفط العالمية وعوامل ومؤشرات اقتصادية رئيسية أخرى. في نفس العام. هذه العناصر مجتمعة دفعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تحفيز الاقتصاد الأمريكي من خلال خفض أسعار الفائدة التي وصلت في بعض الأحيان إلى مستويات الصفر. تراجعت تكلفة التمويل العقاري في المملكة العربية السعودية مرة أخرى بالتوازي مع البداية الفعالة للمساعدة الإسكانية ، مما دفع سوق العقارات إلى الدخول في موجة ارتفاع الأسعار التي بدأت في عام 2019 وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا. لكن مع ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لاحتواء أعلى معدل تضخم ، من المتوقع أن يشهد قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية حركة تصحيحية ينخفض ​​فيها مؤشر العقارات بنسبة 25٪.

وهنا نصل إلى خاتمة مقالتنا التي تطرقنا فيها إلى موقع التنين هل تنخفض العقارات في السعودية عام 2022؟ من خلال استعراض تحليلات وآراء الخبراء في مجال الاستثمار والتمويل العقاري في المملكة العربية السعودية ، وإبراز أسعار العقارات في المملكة ومستقبل هذه الأسعار في السنوات القادمة.

النقد

  1. ^

    arabic.cnn.com ، بعد ارتفاع أسعار العقارات في السعودية ، كيف تقارن معدل التغير الفصلي في عام 2021؟ ، 07/28/2022

اترك تعليقاً

Scroll to Top
%d مدونون معجبون بهذه: