تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية بالهجري

جدول المحتويات

تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية بالهجري متى؟ في السابق تمّ منع النساء من قيادة السيارات في المملكة العربية السعودية لمدّة طويلة من الزمن على خلاف سائر دول الخليج التي سمحت بذلك، ويقدّم موقعُ مقالاتي معلومات عن قيادة المرأة في السعودية وسبب المنع وتاريخ صدور أول رخصة قيادة والتعريف بصاحبة هذه الرخصة كما سيتمّ التطرُّق إلى حملات المعارضة ضد قرار منع النساء من القيادة وآراء رجال الدين في هذا الشأن.

قيادة المرأة في السعودية

قبل عدة سنوات كانت تعتبر المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة في العالم التي لا تسمح لنسائها بقيادة السيارات حيثُ شهدت هذه القضية جدلًا كبيرًا في المجتمع السعودي فظهرت احتجاجات كبيرة وواسعة كان أولاها بتنظيم احتجاج من النساء اللواتي قمن بقيادة السيارات في شوارع مدينة الرياض في مظاهرة بعنوان مظاهرات قيادة المرأة بالتالي تم اعتقالهن من قبل الحكومة ومعاقبتهن بمنعهن من السفر ما جعل المنظمات الحقوقية تنتقد الحكومة السعودية.[1]

قيادة المرأة في السعودية

تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية بالهجري

إنّ أول قيادة للمرأة كانت في 10 شوال عام 1439 للهجرة، وجاء ذلك بعد قرار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بإعطاء الحق للنساء في القيادة حيثُ صدر هذا القرار في اليوم 26 من شهر سبتمبر للعام 2017 للميلاد على أن يتم الالتزام بحمل رخصة سارية المفعول ومن الجدير بالذكر أن أول رخصة تمّ إصدارها بعد سنة من القرار بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

شاهد أيضًا: اسعار الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة

أول رخصة قيادة لامرأة في السعودية

صدرت أول رخصة قيادة لامرأة سعودية في اليوم الرابع من شهر يونيو للعام 2018 للميلاد أي في 21 رمضان 1439 للهجرة وكانت هذه الرخصة لقيادية سابقة في وزارة العمل تدعى أحلام آل ثنيان وذلك بظهور ضابط الشرطة وهو يسلمها الرخصة الخاصة بها ما جعلها تنشر الصور على تويتر معبرة عن شكرها وامتنانها للحكومة السعودية على جعل حلمها يصبح حقيقة.

أبرز حملات السماح بالقيادة في السعودية

طالبت النساء السعوديات من خلال عدة حملات بالسماح لهن بالقيادة حيثُ تكللت محاولاتهن بالنجاح ومن هذه الحملات ما يلي:

  • حملة 1990: تعتبر الحملة الأولى من نوعها والتي تمت أثناء حرب الخليج الثانية لكنها باءت بالفشل وتم اعتقال النساء المشاركات وأزواجهن وآبائهن على إثرها.
  • حملة 2011: سميت الحملة سأقود سيارتي بنفسي لكنها باءت بالفشل كسابقتها وتمّ اعتقال النساء اللواتي تجاوزن القانون وقدن السيارات.
  • حملة 2013: سميت باسم “قيادة 31 نوفمبر” ولكنها باءت بالفشل كسابقاتها وتم نشر الكثير من السخريات عبر تويتر بشأن قيادة المرأة.

الناشطة لجين الهذلول والمطالبة بالقيادة

في عام 2014م استغلت الناشطة لجين الهذلول اتفاقية دول مجلس التعاون الخليجي بسريان رخص القيادة في كافة دول المجلس وقامت باستخراج رخصة قيادة سارية المفعول من دولة الإمارات وقادت سيارتها من الإمارات حتى السعودية لكن تم إيقافها فحضرت المذيعة ميساء العمودي إلى مكان إيقافها لكن تم اعتقال الفتاتين مع تكتم إعلامي.

نتائج مطالبة الناشطة لجين الهذلول بالقيادة

غرد الكثير من رواد موقع تويتر عبر صفحاتهم عن معارضتهم لقيادة المرأة السيارات ورأى الكثير منهم أنه يجب أن يصدر الأمر من الحكومة وليس من خلال أساليب حملات المعارضة وجاءت هذه التغريدات إثر محاولة الناشطة لجين الهذلول دخول المملكة العربية السعودية بسيارتها الخاصة أثناء عودتها من الإمارات.

آراء رجال الدين حول قيادة المرأة

أفتى الكثير من المشايخ ورجال الدين في هيئة كبار العلماء تحت رئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز بتحريم قيادة المرأة للسيارة في المملكة العربية السعودية في الفترة التي منعت فيها الحكومة ذلك واحتجوا على ذلك بأن قيادة السيارة ستكون سلمًا وبابًا لأمور سيئة أخرى لكن اختلفت هذه الآراء بعد قرار الملك سلمان بن عبد العزيز حيثُ أيدت هيئة كبار العلماء قرار الملك بالسماح للنساء بالقيادة في السعودية.

شاهدأيضًا: غرامة تاخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

في ختامِ مقالِنا تاريخ قيادة المرأة للسيارة في السعودية بالهجري، تمّ التعرُّف على أنّ قرار السماح بالقيادة كان عام 2017م وصدرت أول رخصة عام 2018م كما وتمّ التطرُّق إلى تأييد رجال الدين لقرار الملك سلمان بالسماح للمرأة بالقيادة.

المراجع

  1. ^
    oct26driving.com , The Women to Drive Movement , 14/03/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.