سقطت الدوله السعوديه الاولى عام

جدول المحتويات

سقطت الدولة السعودية الأولى عام كم ميلاديًا وهجريًا؟ وما هو سبب سقوطها؟ حيث مرت المملكة العربية السعودية بثلاث مراحل تأسيسية قبل أن تستقر على وضعها الحالي، وساهمت تلك المراحل في تكوين الهيكل الأساسي للدولة لذا فهي تحظى بأهمية كبيرة، ومن خلال موقع مقالاتي سنتعرف على متى سقطت الدولة السعودية الأولى ومن هو مؤسسها.

متى تأسست الدولة السعودية الأولى

تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1157هـ الموافق لعام 1744م وهي تمثل اللبنة الأولى في بناء المملكة العربية السعودية، فقد شملت أجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية، وهي إقليم نجد وإقليم العارض والرياض وضرما، وكذلك أقاليم الوشم وسدير القصيم والإحساء، كما أنها تمددت لآخر حدود الخليج العربي لتضم إمارات الكويت وقطر وعمان والعراق والأردن.

سقطت الدولة السعودية الأولى عام

شاهد أيضًا: متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالميلادي

سقطت الدوله السعوديه الاولى عام

سقطت الدوله السعوديه الاولى عام 1233هـ / 1818م، على يد إبراهيم محمد علي باشا والي مصر خلال فترة الحكم العثماني، وذلك عندما قام محمد علي باشا بإرسال ابنه على رأس حملة عسكرية موسعة لخوض معارك جمة للسيطرة على المنطقة، وتمكن بالفعل من الدخول لأرض الحجاز حتى وصل إلى الدرعية، فقام بتدميرها ونهب منها ما استطاع من أموال ومجوهرات خاصة بخزائن أمرائها، ثم ألقى القبض على الإمام عبد الله بن سعود مع عدد كبير من الرجال والمشايخ وأمراء الدولة السعودية الأولى وقام بمعاونة رجاله باقتيادهم إلى الآستانة للتحقيق معهم ومن ثم قام رجال الدولة العثمانية بتنفيذ حكم الإعدام بحقهم.[1]

مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الإمام

مؤسس الدولة السعودية الأولى أو ما كان يطلق عليها إمارة الدرعية، هو الأمير محمد بن سعود بن محمد بن مقرن آل مقرن، إمام ومؤسس الدولة السعودية الأولى وهو الحاكم الثاني للسعودية بعد الأمير سعود الأول وهو أمير الدرعية الخامس عشر، تولى الحكم من 1727م – 1744م بعد وفاة أبيه الأمير سعود الأول، الأمير محمد بن سعود بن مقرن من مواليد 20 مارس 1697م وتوفي في 20 أغسطس 1765م.[2]

سقطت الدولة السعودية الأولى عام

شاهد أيضًا: من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

ما هي عاصمة الدولة السعودية الأولى

إلن عاصمة الدولة السعودية الأولى هي مدينة الدرعية، وهي مدينة سعودية تقع جنوب هضبة نجد في محافظة عريض بمدينة اليمامة بالتحديد، تحدها من الجهة الشمالية مدينة حريميلة، وجنوبًا تحدها محافظة دارما، وتشترك في الحدود الغربية مع كلاً من حريميلة وضرما، بينما تحدها شرق مدينة الرياض والتي تبعد عنها حوالي 20 كيلو متر فقط.

تأسيس الدولة السعودية الثانية

بعد سقوط الدولة السعودية الأولى بدأت القوات السعودية في التجمع والاتحاد والبدء في محاولات استعادة الأراضي السعودية وذلك بتوجيه وإرشاد من الأمير تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود حيث قام باتخاذ الرياض عاصمة للمملكة بدلاً من الدرعية، وبدأوا بتأسيس الدولة السعودية الثانية عام  1240 هجريًا الموافق 1824 ميلاديًا، وتوسعت الدولة بشكل تدريجي.

سقطت الدوله السعوديه الثانيه عام

سقطت الدوله السعوديه الثانية عام 1891 ميلاديًا الموافق 1309 هجريًا على يد آل رشيد والذين كانوا من أهم أمراء منطقة حائل، وذلك خلال فترة حكم الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود، ليأتي من بعده الملك عبدالعزيز آل سعود ليُعيد بناء الدولة من جديد ويتم توحيد المملكة في 23 سبتمبر 1932 ميلاديًا.

شاهد أيضًا: من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟

وفي نهاية المقال عن سقطت الدولة السعودية الأولى عام، حيث كانت إجابة هذا السؤال هي عام 1233هـ / 1818م، على يد إبراهيم محمد علي باشا وهو القائد المصري الذي كان والي مصر في فترة الحكم العثماني، واستطاع أمراء الحجاز من الاتحاد والتجمع مرة أخرى لبناء المملكة العربية السعودية كما نعرفها الآن.

المراجع

  1. ^
    houseofsaud.com , The First Saudi State , 16/03/2022
  2. ^
    marefa.org , محمد بن سعود , 16/03/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.