الفاقد التعليمي 1442 في السعودية تعريف ماهو مقررات نماذج استمارة تعبئة الفاقد التعليمي

0 تعليق 930 ارسل طباعة تبليغ
الصفحة العربية

 معنى الفاقد التعليمي  الفاقد التعليمي pdf  برنامج الفاقد التعليمي  تطبيق الفاقد التعليمي  الفاقد التعليمي سوريا  تعويض الفاقد التعليمي  تنزيل الفاقد التعليمي  الفاقد التعليمي السوري الفاقد التعليمي 1442 في السعودية تعريف ماهو مقررات نماذج استمارة تعبئة الفاقد التعليمي في المملكة العربية السعودية..

في الإجابة عن سؤال حول الفاقد التعليمي و دورات الإكمال:
أوضح بشار الشوفي رئيس شعبة التوجيه التربوي في السويداء أن الفاقد التعليمي هو عدم قدرة بعض التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم كاستخدام اللغة أو القيام ببعض العمليات الحسابية وليس لديهم القدرة على التعلم بالأساليب المعتادة و يتخلفون عن نظائرهم ويفشلون في التعلم و غالبا ما يكون الفاقد التعليمي في أساسيات المعرفة و تأتي دورات الإكمال لترميم هذا الفاقد التعليمي بالتركيز على إجراء الاختبار التشخيصي الفردي لمعرفة نوع الفاقد التعليمي لتعويضه وذلك بالتركيز على دور المتعلم و تفعيله كشريك أساسي في التعلم، و قد يكون التعلم جماعيا و فرديا وفق الاختبارات التشخيصية التي تحدد نوع المشكلة المعرفية ٠
وفي نفس السياق تحدث غسان صالح أبو محمود مشرف التعليم الإلزامي للمنطقة الغربية في السويداء الفاقد التعليمي هم تلاميذ خارج المدارس لم يتمكنوا من الدخول إلى المدرسة لأسباب متعددة .. منهم متسرب قديم . ومنهم من لم يدخل المدرسة نهائيا، وفي محافظة السويداء بعد الإحصاء الذي تم في نهاية هذا العام فإن نسبة الفاقد التعليمي قليلة جدا تكاد تكون معدومة من أبناء المحافظة هناك فاقد تعليمي من أبناء الأخوة الوافدين، تُقام دورات الإكمال لمن هم في مستوى ضعيف، ويمكن مساعدتهم من خلال الدورات بزيادة تحصيلهم العلمي، الفاقد التعليمي هم ضمن الفئة (ب) لهم منهاج خاص وشعب خاصة عند التحاقهم في المدارس، أما الدورات لمن هم في المدارس وتحصيلهم ضعيف.
منال الحرفوش موظفة في الإحصاء في مديرية تربية السويداء أوضحت الفاقد التعليمي هم طلاب مواليد 2000 للـ 2014 طلاب لم ينتسبوا للمدارس أو تركوها لعدة أسباب منها أوضاع اقتصادية أو اجتماعية أو أوضاع راهنة أو غيرها،
أضافت تم العمل من قبل دائرة التخطيط والإحصاء و دائرة التعليم الإلزامي والمنظمات لمعرفة نسبة التسرب من خلال تعبئة استمارة تشمل كافة الطلاب من المواليد المذكورة داخل المدرسة أو خارجها، وقد كان عدد الاستمارات التي تم تفريغها كاستبيانات تقريبا لـ 29300 عائلة أولادهم في مدارس المحافظة أعطت مؤشرا أن نسبة التسرب في السويداء قليلة .
ووفق دراستنا حول الفاقد التعليمي هو حجم الفاقد من التعليم نتيجة الرسوب أو التسرب في أي صف من الصفوف ولأي سبب من الأسباب.
أسبابه: يعزى الفاقد التربوي في الغالب إلى المشكلات التربوية والاجتماعية والاقتصادية والشخصية وهذه العوامل ربما تكون متداخلة أحيانًا.
الأسباب الاجتماعية:
هناك أسباب اجتماعية كثيرة تؤدي إلى الفاقد التربوي أهمها تفشى الجهل والأمية في المجتمع، وعدم تقدير أهمية التعليم كما تنظر بعض المجتمعات المحلية إلى أن البنات يتم إعدادهن للزواج المبكر بدلًا من الاستمرار في التعليم، وبالتالي فإن الحاجة لهن أكبر للقيام بالأعمال المنزلية مما يؤدي في النهاية إلى عدم رغبة في مواصلة التعليم.
كما تنظر بعض الأسر إلى عدم جدوى التعليم لطول الفترة التي تحصل فيها على مردود اقتصادي عندما يتخرج أبنائها، هذا بالإضافة إلى أسباب الطلاق والتفكك الأسري.
الأسباب الاقتصادية: الفقر وانخفاض مستويات المعيشة ودخول الأسر تعد من أهم الأسباب المؤدية إلى تسرب الأطفال من المدارس وتدهور العملية.
الأسباب الشخصية:
هناك أسباب ذاتية ترتبط بشخصية التلميذ أو الطالب تتمثل في استعداداته ومهاراته وقدراته النفسية والعقلية والصحية. وقد أثبت عدد كبير من الدراسات وجود ارتباط واضح بين بعض السمات الشخصية للطالب وبين التسرب من التعليم، وهي ترتبط إلى حد كبير بالنواحي الوجدانية واتجاهاته وسلوكياته.
أسباب مرتبطة بالظروف الطبيعية والحروب والنزوح والهجرة:
أدت الحروب والظروف الطبيعية في عدم الاستقرار الأمر الذي أفرز أعداد كبيرة من الفاقد التربوي والمتسربين من المدارس.
وللفاقد التعليمي آثاره السلبية على الفرد و المجتمع فيكون المصير المحتوم حالة الرسوب و الابتعاد عن الدراسة علما بأن كل تلك أسباب قد تلقي بصاحبها في مهاوي الجهل والتخلف، فالتعليم المدرسي الأكاديمي والمهني قناتان تعملان على صقل بني الإنسان وتمليكه أدوات ووسائل العيش الكريم.
هذا وتسعى وزارة التربية السوريّة بجهود جبارة إلى تأهيل كوادر على مستوى المحافظات كافة من خلال دورات مركزية ومحلية للتعامل الصحيح نفسيا و تعليميا مع التلاميذ المكملين، لسد أي ثغرة كانت للظروف يد في حرمان المتعلمين من النجاح وتحصيل المعارف والمهارات فيها.
وذلك بعد أن تم العمل من قبل دائرة التخطيط والإحصاء و دائرة التعليم الإلزامي لمعرفة نسبة التسرب من خلال تعبئة استمارة تشمل كافة الطلاب، هذا وقد أشارت الاستمارات عند تفريغها أن نسبة التسرب في السويداء قليلة.
ظاهرة الفاقد التعليمي تضرب بأقدامها وتتوغل عصب كل المجتمعات بلا إستثناء، ولكن إن توحدت الآراء و اتفقت حول الحلول وتم إيجاد البدائل والدعم المالي والمعنوي، ذهبت أدراج الرياح كنتيجه حتميه ترضي الجميع.
المكتب الصحفي في مديرية التربية في السويداء.

page arabi

الكاتب

page arabi

أخبار ذات صلة

0 تعليق