الأسهم الأمريكية تشهد أكبر تراجع منذ 1987 في سيناريو شديد الغموض حتى للمحترفين

بلومبرج ـ أخذت منحيات أسواق المال العالمية منعطفًا مثيرًا اليوم الاثنين، حيث انخفضت الأسهم الأمريكية بأكبر نسبة منذ عام 1987 بعد أن حذر الرئيس دونالد ترامب من أن الاضطراب الاقتصادي من الفيروس قد يستمر في الصيف.

انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 12 ٪ ، بعدما قال ترامب أن الاقتصاد قد ينخفض إلى حالة ركود. افتتحت الأسهم على انخفاض حاد بعد فشل تحفيز البنك المركزي المصري في تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن الضرر الذي يلحقه كورونا بالاقتصادات. قضى ستاندرد آند بورز على مكاسبه في 2019 وهو الآن منخفض بنسبة 30٪ تقريبًا عن أعلى مستوى له على الإطلاق.

كما فقد مؤشر داو جونز الصناعي ما يقرب من 13٪ ، منخفضًا 3000 نقطة ليغلق عند أدنى مستوى له في عامين. كان عام 2000 في Russell أسوأ يوم على الإطلاق ، حيث خسر أكثر من 14 ٪.

قال ستيف شيافارون، مدير المحفظة لدى Federated Investors ، إن الأمر الأكثر إثارة للخوف هو أنك لم تكن أبدًا في سيناريو قمت فيه بإغلاق الاقتصاد بأكمله. “لديك شعور في معدتك بأننا لا نعرف كيفية تسعير هذا وأن الأسواق قد تنخفض أكثر.”

ففي الوقت الذي خفض فيه بنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة نحو الصفر وزاد من شراء السندات، واصل المستثمرون صراخهم للحصول على حزمة إنفاق ضخمة لتعويض الألم الناتج عن إغلاق المدارس والمطاعم ودور السينما والأحداث الرياضية. قلصت الشركات في جميع أنحاء العالم نشاطها لاستيعاب المطالب الحكومية للحد من التفاعل الاجتماعي.

كثف بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى جهوده بشكل كبير لتحقيق الاستقرار في أسواق رأس المال والسيولة ، ومع ذلك فشلت التحركات حتى الآن في تعزيز المعنويات أو تحسين التوقعات الاقتصادية العالمية المتدهورة بسرعة.

وتعهد صندوق النقد الدولي بتعبئة قدرته على الإقراض البالغة قيمتها تريليون دولار ، كان له تأثير ضئيل على الأسواق.

المشكلة هي أن الأخبار السيئة تستمر في التكدس. انخفض المقياس الإقليمي لبنك نيويورك الفيدرالي لنشاط المصانع. قالت شركة Ryanair Holdings Plc يوم الإثنين إنها ستوقف معظم طائراتها الأوروبية ، بينما قال أحد المستشارين إن الوباء سيفلس معظم شركات الطيران في جميع أنحاء العالم قبل يونيو ما لم تتدخل الحكومات. فيما أعلنت شركتا Nike Inc. و Apple Inc. عن إغلاق متاجر ضخمة.

وكتب جايسون داو، الخبير الاستراتيجي في سوسيتيه جنرال إس إيه في سنغافورة ، “في الظروف العادية ، فإن استجابة سياسية كبيرة كهذه ستضع أرضية للأصول الخطرة وتدعم الانتعاش”. ولكن.. تتساءل الأسواق عما يمكن أن تفعله السياسة النقدية ومدى فاعليتها في التخفيف من المخاطر السلبية الناجمة عن فيروس كورونا”.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر الأسهم الأمريكية تشهد أكبر تراجع منذ 1987 في سيناريو شديد الغموض حتى للمحترفين على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر جريدة حابي منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

المصدر: أهم الأخبار - نجوم مصرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى