ماهي البوليمر ماذا تعرف عن مادة البوليمر

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

ماهي البوليمر ماذا تعرف عن مادة البوليمر بعض البوليمرات تنثني وتتمدد، مثل المطاط والبوليستر. والبعض الآخر صلب وقوي، مثل الزجاج والإيبوكسز(epoxies ).

تتواجد البوليمرات في كل جوانب الحياة الحديثة تقريبًا. يتعامل ويستخدم البشر المنتجات التي تتواجد فيها البوليمرات من زجاجات المياه إلى الإطارات والأدوات.

كثيرًا ما يُستخدم مصطلح البوليمر لوصف منتجات البلاستيك والتي هي في الأصل بوليمرات اصطناعية. مع ذلك، توجد بوليمرات طبيعية أيضًا. المطاط والخشب هم أحد أمثلة البولميرات الطبيعية، حيث تتكونان من هيدروكربون بسيط وعنصر الإيزوبرين (Isoprene). البروتينات هي بوليمرات طبيعية تتكون من الأحماض الأمينية والأحماض النووية ، وهذه الأحماض هي في الأصل بولميرات من النيوكليوتيدات، وهي جزيئات معقدة تتكون من قواعد تحتوي على النيتروجين، السكريات وحمض الفسفوريك هي أحد أمثلتها.

التفاعل الكيميائي.

هيرمان ستودينجر(Hermann Staudinger)، أستاذ الكيمياء العضوية في إيدجينوسيسش تيشنيسش هوكشول (Eidgenössische Technische Hochschule) (جامعة العلوم التطبيقية) في زيورخ، يعتبر الأب الروحي في تطوير البوليمرات الحديثة. أدت أبحاثه في العشرينات من القرن الماضي إلى امكانية التلاعب بالبوليمرات الطبيعية والصناعية. وقد طور مفهومين هما المفتاح لفهم البلويمرات: البلمرة والجزيئات الكبرى، وفقًا للجمعية الأمريكية للكيمياء. في عام 1953، حصل هرمان على جائزة النوبل في الكيمياء لأبحاثه واكتشافاته في “مجال الكيمياء الجزيئية”.

البلمرة هي طريقة لإنشاء بوليمرات صناعية من خلال الجمع بين جزيئات صغيرة، تسمى المونومرات، تجتمع معًا في سلسلة بروابط تساهمية. تختلف التفاعلات الكيميائية المتسببة من قبل الحرارة الحرارة والضغط، وتؤدي إلى تغيير الروابط الكيميائية التي تربط المونومرات معًا. تؤدي هذه العملية إلى ربط الجزيئات في بنية خطية أو متفرعة أو على شكل شبكة، مما يؤدي إلى تكوين البوليمرات.

 

هذه السلسلة من المونومرات تسمى الجزيئات. معظم سلاسل البوليمر لديها سلسلة من ذرات الكربون تمثل العمود الفقري للبوليمرات. جزئ واحد يمكن أن يتكون من آلالاف من المونومرات.
إستخدامات البوليمرات

تستخدم البوليمرات في كل مجالات حياتنا اليومية. تحتوي اكياس التسوق والصودا وزجاجات المياه وألياف النسيج والهواتف والحاسب الآلي وأغلفة الطعام وقطع غيار السيارات والألعاب كلها على البوليمرات.

بعض التكنولوجيا المتطورة تستخدم البوليمرات، على سبيل المثال: ” الأغشية لتحلية المياه، البوليمرات الحيوية المستخدمة في هندسة الأنسجة”.

أكثر البوليمرات المستخدمة في التصنيع تحتوي على البولي إيثلين والبولي بروبلين. تتكون جزيئاتها من حوالي 10,000 إلى 200,000 مونومر.

page arabi

الكاتب

page arabi

أخبار ذات صلة

0 تعليق